تعتبر مراحل المراهقات مرحلة وسطية ما بين الطفولة و الرشد و يحدث بها العديدات من التغيرات النفسية و الجسدية و الفيسولوجية للمراهق و في فترة المراهقة هذة يواجه العديد الصراعات الداخلية و الخارجية لذلك تعتبر مرحلة المراهقة من اخطر الفترات اللي يعيشها الانسان و سوف نتحدث فيما يلي علي مشكلات و الصراعات التي يواجهها المراهق “.

و هناك  بنتي في مرحلة المراهقة تعريفات عديدة :

حيث قام العالم ستانلي هول بتعريف فترة المراهقة واوضح : انها الفترة التي يحدث فيها توتر نفسي و عصبي للمراهق و يكون المراهق حاد السلوك مع الاخرين و يري ستانلي ان المراهق يكون متذبذب تجاه ثباته الانفعالي ف يظهر عليه بعض من التوير و الاضطراب ف شخصيته “.

و اوضح ايضا العالم هوروكس : ان مراحل المراهقات هي المراحل التي تبدا فيها المراهقات للتواصل مع العالم الخارجي و تبدا التفاعل فيه و هي المرحلة التي تلي طفولته و تخرج منها المراهقات الي العالم و اوضح ايضا ان هذة الفترة تتحول المراهقة من طفلة لها احلام الي شخص عاقل قد يكون لديه بعض الافكار و اضطراب في الشخصية و من هذه الافكار ما يكون ما متردد فيها بسبب ما يحيط به “.

للمراهقة انواع سنتعرف عليها ” مراحل المراهقات

حياة الانسان فترات اولها الطفولة و يليها مرحلة المراهقة و هي اخطر و اصعب و اهم فترة في حياة المراهق و يليها فترة الرشد ثم الشيخوخة و الهرم ثم تفني حياة الانسان و كما ذكرنا ان فترة المراهقة اهم فترة و لا يمكن فصلها عن حياة الانسان لان حياته مرتبطة ببعضها البعض و متواصلة و هي نوعان فترة مراهقة مبكرة و فترة اخري متاخرة “.

مرحلة المراهقة المبكرة: تعرف بمرحلة البلوغ و تبدا في الفترة ما بين الثالثة عشر و حتي السادسة عشر و يبدا فيها نمو الخلايا الجنسية لدي المراهق و لكنه ليس لديه القدرة الكاملة علي ممارسة العلاقة الجنسية و لكن يظهر علب الفتيات اعراض النمو كبدء العادة الشهرية و يكون الفتي قادر علي انتاج الحيوانات المنوية وهي المرحلة الاولية ل مراحل المراهقات “.

اما عن مرحلة المراهقة المتاخرة: يتم فيها النضج الكامل للاعضاء التناسلية و الوظائف العضوية و يصبح الانسان قادر علي ممارسة العلاقة الجنسية كاملة و هذه الفترة تتراوح ما بين السابعة عشر و حتي الحادي و العشرين و كذلك يكمن ان نعرفها بمرحلة ما بعد البلوغ و بذلك نبدا بمرحلة جديدة و هي مرحلة سن الرشد و بذلك تكون انتهتي مراحل المراهقات “.

مشاكل مراحل المراهقات: البيئة التي ينشنا فيها الانسان هي التي تمده بالمشكلات التي حوله و الازمات التي يواجهها و كذلك اختلاف السلالات و البيئة الحضارية و اسلوب التربية التي نشا عليها و تختلف باختلاف المجتمعات المجتمع الراقي يختلف عن غيره والبيئة الريفية تختلف عن البيئة الحضارية و يوجد العديدمن الاختلافات ما بين المجتمعات الاسلامية و العربية و بين ايضا الدول الغربية “.

للمعرفة بنتي في مرحلة المراهقة 

مرحلة مراهقة صحيحة و سوية و لا يجد بها المراهق اي صعوبات و لا مشكلات .
ثانيا المراهقة المليئة بالمشكلات و العنف علي ذاتة و ضد الاخرين و كذلك يكون عدواني مع كل ما يحيطبه .
المراهقة الانطوائية و تعجل المراهق ينسحب ممن حوله و ينعزل عن اسرته وكل ما يحيط به ليجد حلول لحياته هذة .

من ابرزالمشكلات التي يواجهها المراهقه

الاغتراب والانطوائية : تود المراهقات ان تثبت ذاتها ونفسها لدي والديه حتي يعيا ما هي تريد فعله .
الصراع الداخلي: تحول المراهقة من طفلة صغيرة للدخول الي عالم التي تبدا فيه مراحل المراهقات يجعلها لم تصبح قادرة علي الفصل بين المرحلتين لانها لا تعلم ان كانت شخصا قادرا ام ما زالت طفلة صغيرة ام هي كبيرة و لديها القدرة اتخاذ قرارت ام صغيرة و يجب عليها الاستماع و تنفيذ قرارت الاخرين .
الخجل : تتطلب مرحلة المراهقة الاعتماد علي النفس و الشعور باللذاتية و الخصوصية و عدم حب اعتماد المراهقة علي غيرة و خجلها في اشياء تخصها ف هذا صراع شديد لدي المراهقة .

يجب علي الاهل ان يلاحظوا بناتهم في مرحلة المراهقة حيث يعرفوا مشاكلهم و افراحهم و المساعده من غير ما يتطلب تدخل اصحاب السوء .

شاهد ايضا:

مشروبات الطاقة هل هي حيوية و نشاط أم انها دمار و أضرار

طريقة عمل الكباب المشوي الحلبي اكلات رمضان اللذيذة

العادة السرية عند البنات بين المسموح و الممنوع