مراهقات تتعالجن من الادمان حيث يمر علاج الادمان بمراحل عديدة تعرضها مجلة بنتي حيث يعرّف الإدمان على المخدرات بأنه اعتماد المراهقات نفسيًا وجسديًا على مادة مخدرة سواء كانت مشروب كحولي أو عقاقير مخدرة كما ينتج عن التوقف عن تعاطي هذه المخدرات خلل في تأدية البنت لوظائفها الحيوية وواجباتها اليومية مما يدفعها لطلب المزيد منها.

مراحل علاج مدمنات مراهقات من ادمان المخدرات

 أولا: مرحلة نزع السموم من جسم

إن أولى الخطوات التي تستخدم في علاج مراهقات من ادمان المخدرات هى تخليص الجسم من السموم التي أصبحت جزءًا منه وإزالتها بشكل كامل من الدم بالرغم من أهمية هذه المرحلة العلاجية حيث لا يمكن استكمال العلاج بدونها، إلا أنها لا تعد علاجًا متكاملاً  حيث لا يجب التوقف عند هذه المرحلة كما يظن البعض.

ثانيا: علاج الأعراض الانسحابية من الجسم

الأعراض الانسحابية هي مجموهة من الأعراض النفسية والجسدية التي تصاحب عملية نزع السموم من جسم مراهقات ، مثل اضطرابات النوم والأرق ويصاحب ذلك آلام في البطن وارتفاع ضغط الدم والتعرق وارتفاع درجة حرارة أجسادهن كما يصاحبها حدوث هلوسات عقلية ورغبة في الانتحار مع بعض الاضطرابات النفسية الشديدة كالاكتئاب الحاد.

في تلك المرحلة العلاجية يتم حجز المدمنة في مستشفى أو في أحد مراكز علاج الإدمان ليسهل السيطرة عليها وإبعادها عن أماكن المخدرات تبلغ مدة هذه المرحلة ما بين الأسبوعين إلى الشهر.

ثالثا: مرحلة تأهيل المراهقات

هي المرحلة الأساسية في علاج إدمان المخدرات، وقد تستمر مدتها ما بين شهور إلى عدة سنوات حسب حالة المريضة وقدرتها على تحمل العلاج يتم من خلالها تعليم المدمنة عدد من المهارات التي تساعدها على عدم الانتكاسة مرة أخرى من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي. كما يمكن إعطاء المريضة بعض الأدوية التي تساعدها على العلاج النفسي واجتياز الرغبة في العودة للمخدر مرة أخرى.

رابعا: مرحلة الاستشارات النفسية

تعتمد هذه المرحلة على جلسات العلاج النفسية حيث تتم بشكل جماعي أو فردي، حيث يتم منح مراهقات فرصة للتعبير عن ما عانين منهن خلال محاولتهن التوقف عن الإدمان، واكتشاف أي مؤثرات أو ضغوط نفسية كانت دافعًا لهن لإدمان المخدرات منذ البداية، مما يساعد الطبيب المعالج على حل هذه المشكلات بشكل جذري.

خامسا: العلاج المجتمعي

يساعد المجتمع مراهقات المدمنات على العلاج من الإدمان عن طريق إيجاد حلول مناسبة للمشاكل الأسرية والاجتماعية المحيطة بهن التي ربما أدت لوقوعهن في فخ الإدمان، كما يجب خلال هذه المرحلة الشد من أزر المدمنات ودعمهن نفسيًا.

سادسا : منع الانتكاس

يمكن للمتعافيات تناول بعض الأدوية بإشراف من الطبيب للمساعدة فى إعادة تنشيط وظائف المخ الطبيعية وتقليل الرغبة في التعاطي. كما يجب متابعة مراهقات المتعافيات بشكل مستمر عبر إجراء التحاليل الدورية للتأكد من عدم تعاطيهن للمخدرات مرة أخرى حتى عودتهن إلى ممارسة حياتهن بصورة طبيبعة تمامًا.

فيديو يعرض مراحل علاج الادمان على المخدرات

 

شاهدي أيضا:

برمجة العقل الباطن علي الثقة بالنفس

تغيرات فى مراحل بنات مراهقات

قسم مراهقات