ذات صلة”
صور فساتين منوعة موديلات 2020
خطوات مراهقات يضعن المكياج

وهنا ستتعرضن الي كل ما يجب علي المراهقات معرفتهن عن أنفسهن في هذه المرحلة وكيفية تعاملهن مع ما يمرون به من تغيرات كما سنوجه بعض النصائح لعائلاتهن حتي تجتزن المراهقات هذه الفترة بأمان وحتي نصل الي مراهقات قد اكتملن شخصياتهن علي صفات سوية لأفراد ناضجين

وإليك المحتوي عزيزتي القارئة:

  • تعريف مرحلة المراهقة.
  • أهمية توضيح هذه المرحلة لكلا الطرفين (مراهقات وعائلات).
  • الفرق بين البلوغ والمراهقة.
  • علامات تحول الفتيات الي مراهقات.
  • أهم التحديات والمشكلات التي تمر بها المراهقات والحلول المقترحة .
  • دور الأهل وأركان فن التعامل مع المراهقات.
  • وأخيرا إليك سيدتي طريقة التعامل مع مراهقات عنيدات.

تعريف مرحلة المراهقة

المراهقة هي مرحلة تستحوذ علي إهتمام كثير من الناس. وأهمهم المراهقات أنفسهن والآباء والمعلمين ليعرفوا كيفية التعامل معهن.وهي مرحلة تغير كلي وشامل وليست أزمة نمو كما يتعامل معها الكثير “.

المراهقة في اللغة العربية مشتقة من راهق وتعني الإقتراب من شئ.أما في علم النفس فهي تشير إلي إقتراب الفرد من النضوج الجسماني والعقلي والإجتماعي والنفسي .ومرحلة المراهقة هي مرحلة تتوسط المراحل العمرية للبنت فهي جسر الإنتقال من مرحلة الطفولة إلي مرحلة الشباب والنضج. تمتدّ المراهقة غالباً من إنتهاء مَرحلة الطفولة المتأخّرة أي من سن الثالثة عشر وحتى الثامنة عشر وقد تمتدّ إلى سن الواحد والعشرين “.

أهمية توضيح هذه المرحلة لكلا الطرفين (مراهقات وعائلات)

تحدث فيها الكثير من التغيّرات الأساسيّة في كافّة الوَظائف للجوانب النمائيّة الجسميّة، والاجتماعيّة، والنفسيّة، والانفعاليّة للمُراهقات التي تتوافق مع مرحلة البلوغ، وتكون هذه التغيّرات سريعةً ومُفاجئةً لها، فتُؤثِّر بشكلٍ كبير على اتّزان المراهقات، واستقرارهن نفسيّاً وانفعاليّاً مما يجعلهن عرضةً للكثير من الاضطرابات والمواقف التي تؤثّر عليهن وعلى تركيبة شخصيّتهن مُستقبلاً.

بالإضافة إلى ما سبق إنّ التغيّرات التي تتعرّض لها المراهقات تُولّد لهن الكثير من الاحتياجات التي يرغبن بتحقيقها، وبالتالي مُواجهة الكثير من الضوابط والحدود التي يفرضها المجتمع عليهن والصراع المُترتّب عليها، وبالنّظر إلى هذا يتوجّب على الكبار في مُحيط المراهقات إحاطتهن بالحب والاهتمام، واستيعاب جميع مشكلاتهن وتفهمها فهن بحاجة إلى التوجيه والإرشاد الدائم من غير خدش كيانهن واستقلالهن “.

الفرق بين البلوغ والمراهقة

يظهر الفرق بين البلوغ والمراهقة في أنّ المُراهقةَ هي سلسلةٌ من التغيّرات التي تحدث بشكلٍ مُتدرّج في النواحي الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعيّة التي تقود في نهايتها إلى النضج،
أمّا البلوغ فهو اكتمالُ النموّ الفسيولوجي والبيولوجي أي نُضج الوَظائف الجنسيّة؛ حيث تَبدأ الأجهزة التناسليّة بإفرازِ الهرمونات الجنسيّة فيُصبح جسد المُراهقة الأُنثى قادراً على التكاثر؛ أي إنّ البلوغ هو فقط سمة من سمات المراهقة، ولكنّه أوّل وأبرز علاماتها ظهوراً ودلالةً عليها “.

علامات تحول الفتيات الي مراهقات

النمو الجسدي
النضوج الجنسي
التغير النفسي

التغيرات الجسمية :النمو الجسدي هو من أهمّ العلامات التي تُميّز مرحلة المُراهقة عن غيرها من المراحل العمريّة للأنثى؛ حيثُ تمتاز بسرعتها النمائية وظهور علاماتها بشكلٍ متباين، حيث تبدأ الغدة النخامية في الدماغ بتنشيط عمل الغدد الجنسيّة لتبدأ مَرحلة تكامل الأُنوثة عند الفتاة، “.

فتبدأ الأعضاء التناسليّة بأداء عملها بإفراز الهرمونات، فتظهر حالة الحيض لأوّل مرّةٍ كأول علامة من علامات النمو التام للجهاز التناسلي، وبدء عمل المبايض في الرحم،بالإضافة إلى النموّ العضوي السريع من زيادة في الوزن، والطول، وبروز الثديين،مع ظهور الشعر في بعض أجزاء الجسم. يستمرّ نموّ الفتاة بشكلٍ سريع في البداية، وتقلّ سرعته تدريجيّاً ما بين سن الثامنة عشر والواحد والعشرين، ونظراً للنشاط الهرموني قد تظهر بعض حبوب الشباب والبثورعلى وجه الفتاة، وتختلف هيئتها الجسدية ممّا يدفعها إلى شدة الاهتمام بجسمها وحساسيتها تجاه أيّ نقدٍ

أو مُقارنة تتعرّض لها، وتظهر حاجاتها للتكيّف مع هذه التغيرات وبالتالي ضرورة الحصول على النوم والراحة والتغذية السليمة، والاستجابة السليمة للأهل لكلّ هذه التغيرات يؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على اتجاهات الفتاة ومفهومها عن ذاتها وسلوكياتها الاجتماعية “.

أهم التحديات والمشكلات التي تمر بها المراهقات والحلول المقترحة

أولا العصبية وحدة التعامل

من أبرز التغيرات التي تميز مرحلة المراهقة وحكم الأهل الخاطئ عليهن

⦁ الإنفعالات تكون مندفعة وغير متزنة.
⦁ التناقض في الانفعالات تجاه نفس المثير أو نفس الفرد.
⦁ الانغلاق حول الذات والانطوائيّة.
⦁ تدنّي الثقة بالنفس.
⦁ الحساسيّة المُفرطة تجاه بعض المثيرات.
⦁ التوتر,فيزداد عنادهن وعصبيتهن املاً منهن في أن يحققن مطالبهن غير مكترثات بمشاعر الاخرين أو طريقة تحقيق مطالبهن.

كلها صفات المرحلة التي تمر بها الفتيات وليست صفاتهن فلا نحكم عليهن بأنهن مراهقات طائشات – مراهقات مذبذبات – مراهقات عنيدات – مراهقات ضعيفات أمام المغريات والموضة – مراهقات حساسيتهن مفرطة _ مراهقات منطوية كلها إنتقادات تؤثر سلبا في تكوين شخصياتهن “.

ثانيا التمرد وفردية الرأي وفقدان الثقة بالأهل

حيث تشكو أغلب المراهقاتفي مرحلة المراهقة من عدم فهم الاهل لهن، ,وعدم إيمانهم بحقهن في الحياة المستقلة. لذا، تلجأ المراهقات إلى التحرر من مواقف ورغباة الوالدين في عمليه لتأكيد أنفسهن وارائهن وفكرهن للناس. وبما أن أغلب المراهقات يؤمن بتخلف أي سطلة فوقية أو عليا تلجاًن المراهقات لكسر تلك القوانين والسلطات وبالتالي تتكون

لديهن حالة من التمرد على كل ماهو اعلى او أكبر. وهنا يحاول الأهل الوصول إلي مراهقات لها بعض الخصوصية ويجب وجود الحوار معهن حتي نتعرف علي صديقاتهن ومدي تأثيرهن ولكن دون التدخل المباشر “.

ثالثا الصراع الداخلي

يتزايد الصراع الداخلي لدى المراهقات مع دخولهن وتوغلهن في تلك المرحلة. وتحدث تلك الصراعات بسبب الاختلاف بين حقيقة الامور والتفكير الخيالي لها “.

رابعا اختيارمراهقات لبعض المظاهر المخالفة للسائد بالمجتمع

وفي هذه الحالة يجب علي الأم التقرب من طفلتها المراهقة وإقناعها بطريقة ودودة لا أن تنهرها.

دور الأهل وأركان فن التعامل مع مرحلة المراهقة

عزيزتي الأم عزيزي الأب أرجو التحلي بالصفات الأتية حتي نصل سويا ألي مراهقات ناضجات دون حدوث أي سلبيات في شخصياتهن.

1. الإعداد
2. الفهم
3. المحبة
4. المرونة
5. المصاحبة
6. الدعاء

كما تحتاج المراهقات إلى تهيئتهن لتحمل المسؤلية وذلك عن طريق

أ‌. اسلوب المعاملة :

– الحوار والمناقشة عن طرح آراء
– الشورى في الأمور المتعلقة بالأسرة
– التعويد على إتخاذ القرار

ب‌. المشاركة الأسرية:

– التعويد على القيام بمسؤليات تجاه أسرتها
– التعويد على الاستقلال المادي والصرف
– التعويد على التخطيط للمستقبل

ت‌. المشاركة الاجتماعية:

– المشاركة في أعمال إجتماعية تطوعية (كالمسرح – المخيمات – الرحلات التثقيفية).
– العمل المؤقت أو المستمر

وأخيرا إليك بنتي طريقة التعامل مع مرحلة المراهقة

تجنب إصدار الحكم: تمرّ طفلتك المراهقة بمرحلة جديدة في حياتها خصوصًا مع كل التجارب التي تواجهها يوميًا من أجل اكتشاف هويتها. تأكدي من تشجيعها على كل ما تقوم به ولا تصدري أي حكم عليها قبل التحدث معها وتجنّبي انتقادها بقدر الإمكان إذ يقلّل هذا الأمر من ثقتها بنفسها.

قدّري ما تقوم به: عندما تكون طفلتك عنيدًة، تنسين تقديرها على كل حسناتها. لذلك، تأكدي من تقدير المراهقة على كل ما تقوم به إذ يعزّز هذا الأمر من ثقتها بنفسها. ففي حال تجاهلتي أعمالها الحسنة، ستتوقف عن القيام بها.

كوني حاضرة: عندما تكون طفلتك في سن المراهقة، لا يفكرن المراهقات كثيرًا بالتكلّم مع أهلهن حول كل ما يمرّ بهن خصوصًا أنهن يمضين معظم وقتهن مع أصدقائهن. لكن سيأتي الوقت الذي ترغب فيه بالتكلم معك. في هذه اللحظة لا تتجاهلينها واعلميها أنك حاضرة متى تشاء لتستمعي إلى كل ما تريد قوله.

شاهدي ايضا:

أفضل النصائح في تسريحات الشعر للمراهقات

حيل لتحويل الفساتين النهارية إلى فساتين سهرة للمحجبات

اترك تعليق

avatar
  الاشتراك  
نبّهني عن