ذات صلة”

ما هى عوامل الخطورة لحدوث مرض السكري؟
مؤشر مستوى مرض السكري فى الدم ؟

كتابة: د. اسماء الجندي
استاذ التغذية العلاجية 

اعراض مرض السكري من الاشياء الخطيره عند البنات التي لايجب السكوت عنها ويجب دوما المراجعة والتحاليل الطبية للتاكد عدم الاصابه به .
سنتاول بمجموعة من المقالات عن كل ما يخص اعراض مرض السكري واسبابه وعلاجه باستفاضه .

ما هو مرض السكري؟

  • السكري مرض مزمن يؤدى إلى ارتفاع غير طبيعى فى مستوى السكري بالدم لعدم قدرة الجسم على تحويل او استخدام الجلوكوز إلى طاقة ويحدث مرض البول السكرى كنتيجة لخلل فى التمثيل الغذائى للكربوهيدرات لانخفاض افرازات غدة البنكرياس للأنسولين أو مقاومة خلايا الجسم للأنسولين الذى يؤدى بدوره الي ارتفاع نسبة السكر فى الدم والبول عند البنات او الجميع عموما , تجد مع هذا المرض أيضاً اضطراب فى التمثيل الغذائى لكل من البروتينات والدهون.

ما مدى انتشار مرض السكري؟

  • هناك إرتفاع فى نسبة انتشار مرض البول السكرى فى كل الأعمار شاملة من الطفولة والمراهقة ومن المتوقع أن تكون مصر إحدى الدول العشرة التى لديها أكبر نسبة من المصابين بالمرض من البالغين فى عام 2025.

ما هو سبب اعراض مرض السكري ؟

  • السبب الاساسي الوراثه حيث تولد الفتاه ولديها استعداد للإصابة اعراض مرض السكري بالذات فى العائلات التى لديها تاريخ مع الاصابه بالمرض.
  • تديمر خلايا البيتا الموجودة بجزر لانجرهانز فى البنكرياس قد يحسب هذا التدمير كاملاً أو جزئياً، ولذا يعتمد العلاج على كمية الخلايا الفاعلة الموجوده والمتبقيه فى النبكرياس للمرضي “.
  • وقد تكون كميات الأنسولين التى يفرزها البنكرياس مظبوطه وكافية ولكن يوجد فى الدم أو الجسم عامة عوامل تمنع الأنسولين للقيام بوظيفته ،
    و بالتالى يبقى السكري مرتفعا فى الدم “.

ما هى غدة البنكرياس؟

  • يوجد البنكرياس فى تجويف البطن خلف المعدة بين (الطحال و الأثنى عشر) وتوجد جزر لانجرهانز داخل البنكرياس وبداخلها خلايا البيتا التى تفرز الأنسولين بالجسم .

ما وظيفة البنكرياس؟

  • تفرز خلايا البنكرياس (خلايا البيتا من جزر لانجرهانز) الأنسولين كسبب اساسي لإرتفاع معدل السكر فى الدم الناتج من عملية الهضم او إمتصاص الطعام. ويعمل الأنسولين على تسهيل إنتقال الجلوكوز من الدم إلى الخلايا بالجسم حيث يستهلك كمصدر رئيسى للطاقة بالجسم.

ما هى أنواع اعراض مرض السكري ؟

1- النوع الأول (المعتمد على الأنسولين)

–  يصيب عادة صغار السن وقد يصيب 15-20% من البالغين بعد سن الأربعين
–  يعتمد اعتماداً كلياً على الأنسولين الخارجى.
–  تتكرر فيه غيبوبة السكر.
–  لا يوجد أنسولين ذاتى (أو مستوى منخفض جدا منه).
– غالباً يكون وزن المرضى طبيعى أو أقل من الطبيعى.

2 – النوع الثانى (الغير معتمد على الأنسولين)

– يمثل الغالبية من مرض البول السكرى .
– يظهر غالباً بعد سن الثلاثين ولكن مع زيادة انتشار السمنة. أصبح من الممكن الإصابة به فى سن مبكرة فى الطفولة أو المراهقة.
– يصيب العائلات بصورة أكثر انتشاراً.
– يكون المريض لديه القدرة على إنتاج الأنسولين ولكن بصورة غير كافية أو هناك انخفاض فى حساسية خلايا الجسم له أو ظهور مقاومة لتأثيره.
– يمكن التحكم به باتباع نظام غذائى سليم وممارسة الرياضة البدنية وأحياناً ًيحتاج المريض إلى الحبوب المخفضة للسكر أو الأنسولين.
– لا تتكرر فيه غيبوبة السكر الكيتونية.
– غالباً المرضى يعانون من السمنة.

  3 – البول السكرى الثانوى

  • يحدث هذا المرض كنتيجة ثانوية لإستخدام أقراص الكورتيزون بكميات كبيرة ولمدة طويلة أو أقراص مع الحمل أو مدرات البول أو نتيجة التهاب البنكرياس المزمن، وقد يحدث أيضاً نتيجة زيادة إفراز الهرمونات المضادة لعمل الأنسولين فى بعض الأمراض مثل أورام الغدة النخامية “.

  4 – سكري الحمل
– تصاب بعض السيدات أثناء الأشهر الثلاثة الأول للحمل بالسكر وغالباً ما يكون هذه الإصابة عابرة وسببها انخفاض النسبة التى تسمح بها الكلى للسكر بالمرور إلى البول نتيجة التغير الهرمونى أثناء فترة الحمل.
– إذا لم يتم التحكم فى مستوى السكر أثناء الحمل قد يؤدى ذلك إلى ولادة طفل كبير الحجم ثقيل الوزن ومعرض للإصابة بمشاكل فى جهاز التنفس وإنخفاض نسبة السكر.

هذه الاربعة انواع من اعراض مرض السكري عفي الله كل مريض

مقاومة الجسم للأنسولين عبارة عن جبل من الجليد تحت الماء لا يظهر منه إلا السمنة المركزية ويخفى تحتها :

– اعراض مرض السكري أو ارتفاع مستوى السكر بالدم
– مقاومة الجسم للأنسولين.
– زيادة مستوى الأنسولين فى الدم.
– ارتفاع ضغط الدم.

المصادر 1 

المصادر 2

شاهد ايضا: 

العلاقة بين العادة السرية عند البنات وهزة الجماع

طرق تنظيف مطبخ بنتي

كيف تنعمي بنتي بالصحه و الرجيم المناسب

1 تعليق

  1. Its like you read my mind! You appear to know a lot about this, like you wrote the book in it or something. I think that you can do with a few pics to drive the message home a bit, but other than that, this is fantastic blog. A great read. I’ll certainly be back.| а

Comments are closed.