المراهقة

هي المرحلة التي تلي فترة الطفولة و تقع بين البلوغ الجنسي و حتي سن الرشد ، و يحدث بها العديد من الاضطرابات الاجتماعيةو العصبية و العقلية للفتاة و كذلك النمو الجسدي ، لذلك يتوجب علي الاباء و الامهات مرافقة فتياتهم في مراحل المراهقات حتي يتغلبوا علي ما يواجهوا من اضطرابات نفسية و عصيبة و جسدية و يعيشوا حياة طبيعية خالية من الاضطرابات في هذه المرحلة “.

من مظاهر المنو الجسدي الذي يحدث

نشاط بعض الاجهزة لاول مرة و افراز هرمونات جديدة في الجسد مما تؤدي الي حدوث بعض الانفعالات و الاضطرابات لدي الفتاة في مراحل المراهقات لها ف تحولها من صورة طفلة صغيرة الي شخصية كبيرة بالغة فهي لم تدرك ذلك “.

حدوث تغيرات اجتماعية ايضا

تبدا الفتاة في اخذ فكرة جديدة عن المجتمع الذي يحيط بها فهي اصبحت لها راي ياخذ به في هذا المجتمع و تحولها من فكرة طفلة صغيرة مطيعة المحبة للاهل و المنزل و العائلة يجعلها لا تحب اصطحاب الاهل و الاباء و الامهات في مراحل المراهقات و لكنها تحب صحبة اصدقاء في نفس عمرها و لكن يجب علي الاباء و الامهات متابعتها لان هؤلاء الاصدقاء قد يوجد منهن رفقاء سوء .

في هذه المرحلة لا يحدث تغير جسدي فقد بل و يحدث ايضا نمو فكري و عقلي و تبدا الفتاة في ان تفكر بانها اصبحت شخصية كبيرةو يجب علي كل من حولها ان يعلم برايها هذا و هي لا تزال في مراحل المراهقات و يجب اخذ رايها و اعطائها قدر من الحرية و لكن بحدود .

تبدا الفتاة في هذه المرحلة بالاهتمام بمظهرها الخارجي

و كيف تتطل علي العالم الخارجي في مراحل المراهقات لها و تبدا تهتم بالموضة و الازياء و المكياج حتي تواكب المرحلة العمرية التي تمر بها و هذا كله يكون تحت اشراف الام لانها خير معلم لابنتها .

شاهد ايضا:

التغيرات الجسدية و الجنسية لمراحل المراهقات

كيفية التعامل مع المراهقة في مراحل المراهقات

انواع الامراض النفسية في مراحل المراهقات