قصص اطفال قبل النوم من أكثر الطرق التعليمية مناسبة وأبعدها أثرا في نفسية الأطفال .

حيث تزيد من قدراتهم الإدراكية بتغذيتها بالمعرفة والعلم كذلك تنمية الأخلاق الحسنة لديهم

فالقصص تساعد على توسيع خيال الطفل وتوصل القيم والمفاهيم المختلفة له بأسلوب

محبب وعند اختيار قصص أطفال قبل النوم  يجب مراعاة ما يناسب الطفل عمريا وعقليا بما يتناسب مع ثقافة المجتمع.

أسس اختيار قصص اطفال قبل النوم

أولا : بالنسبة للعمر سنتان وحتى خمس سنوات

1- صورة الغلاف لابد أن تكون ملونة وجذابة ومعبرة عن محتوى الكتاب.

2- يفضل أن يكون الكتاب كبير جذابا ملىء بالصور .

3- يفضل أن يكون كلمات قصص اطفال قبل النوم قليلة جدا وبحروف كبيرة.

4- في هذا السن من السهل غرس القيم الفاضلة مثل الصدق والنظام والشجاعة.

5- الأطفال في هذا السن يهتمون بالحيوانات والطيور والحشرات لذا كلما كانت القصة أبطالها من الحيوانات والطيور كانت أكثر جذبا وتشويقا للطفلة.

6- يفضل أن تقرئي لطفلك كل شهر قصة واحدة من قصص اطفال قبل النوم حتى تتأكد لديه المفردات والقيم.

ثانيا: بالنسبة لمرحلة الابتدائية

في هذه المرحلة تكبر الطفلة وينمو معها ادراكها ووعيها وتتغير ميولها تدريجيا فتبدي اهتمام بالعرائس وقصص الأميرات لذا يجب عند اختيار قصص اطفال قبل النوم لهذه المرحلة يجب أن تكون الشخصيات من الأميرات المفضلات لدى بنات هذه المرحلة فإن شراء المجلات التي تقص مغامرات عن الأميرات الشهيرات حيث تتعلم البنت كيفية الاعتماد على النفس .

ثالثا : بالنسبة لمرحلة الاعدادية

في هذه المرحلة تبدأ البنت بالبلوغ وتحدث تغيرات جسدية لها فيبدأ ينمو لديها الفضول والرغبة في معرفة ما يحدث لها ولكنها تخجل بسؤال والدتها لذا تبحث عن إجابات لتلك الأسئلة من خلال الانترنت أو صديقاتها الأكبر منها لذا على الأم اختيار الكتب التي تعرض هذه التغيرات بطريقة مبسطة بدلا من قصص اطفال قبل النوم حتى تجد البنت المعلومة المفيدة والصحيحة من خلال كتب موثوقة.

رابعا: بالنسبة لمرحلة  الثانوية (المراهقة)

في هذه المرحلة يكتمل نضج البنت المراهقة وكذلك تكتمل أنوثتها وتبدأ في البحث عن شريك الحياة في المحيطين بها خاصة من أقرانها من زملاء الدراسة أو تلتقي بهم في النادي .

فتبدأ الاحلام الوردية تداعب فكرها وتنمو لديها الرغبة في خوض مغامرة عاطفية مع أحد الشباب لذا في هذه المرحلة على الأم أن تختار لبنتها المراهقة قصص اطفال قبل النوم ولكن مناسبة لهذا السن تختار كتبا تتحدث عن شريك الحياة وكيفية اختياره وماهية الحب والشهوة والزواج الناجح وكل ما يتعلق بالعاطفة وعلاقة البنت بالجنس الآخر.

وأخيرا بجانب تلك الموضوعات يمكنك تثقيف البنت منذ صغرها بتشجيعها على قراءة قصص اطفال قبل النوم تعرض موضوعات علمية وتاريخية ودينية وثقافية لذا يجب مراعاة نفسية الطفلة والبنت المراهقة عند اختيارك قصص اطفال قبل النوم لها.

شاهدي أيضا:

المعلمة تومسون يجب أن نتعلم منها