أمعنت النظر في مرآتي وأنا أتجمل بمستحضرات التجميل فتذكرت مزحة ليست بظريفة يتداولها الرجال عن النساء والفتيات فيتمازحون فيما بينهم ويقولون : لا تتزوج فتاة قبل أن ترها بدون مكياج !

هؤلاء الرجال لا يدركون أن لذلك المكياج أهمية وتاريخ منذ أقدم العصور – منذ عهد الفراعنة وحتى الآن- ، وهى صناعة مهمة جدا فليس الأمر مجرد طلاء أظافر أو كحلا أو غيره فحسب ،بل إن التجمل بأى زينة له مدلولات طبقية وطبية ونفسية فعلى سبيل المثال:

في الصين قديما كان طلاء الأظافر دليلا على نوع الطبقة الإجتماعية ما بين ذهبي أو فضي أو أسود أو أحمر للعائلة المالكة ويحظر على الطبقة الدنيا استخدام طلاء الأظافر ذو الألوان الزاهية “.

أما في الحضارة المصرية القديمة كانت مساحيق التجميل كالزيوت العطرية والمراهم كانت تستخدم للوقاية من أشعة الشمس وكذلك للتخلص من رائحة العرق وأيضا لعلاج خشونة الجلد وفي روما كانوا يعالجون البثور بدقيق الشعير والزبدة وهذا استخدام طبي.
وبالنسبة لتأثير مستحضرات التجميل على الحالة النفسية فحاجة الإنسان وخاص المرأة بأن تشعر دائما بالشباب وأن تخفي آثار تقدم السن بتلك المساحيق فكان موجودا على مر العصور خاصة منذ عام 1900 ميلادية “.

تتعدد أقسام مستحضرات التجميل ما بين مستحضرات العناية بالبشرة والشعر والجسد وتتوفر لتناسب المرأة والأطفال والرجال.
وتعتبر صناعة تلك المستحضرات من الصناعات المهمة للغاية فتخيل اختفاء الشامبو مثلا والصابون والروائح العطرية كيف ستكون الحياة مع الروائح الكريهة “.

وإليكِ عزيزتي الفتاة وعزيزتى المرأة بعضا من أسرار التجميل بمستحضرات التجميل “.

مكياج الوجه

  • “البرايمر” : ابدأي بمستحضر “البرايمر” الذي تمتصه البشرة بسرعة ويساعد على بقاء مستحضرات التجميل فترة طويلة.
  • “كريم الأساس” : لكي تحصلِ على بشرة مخملية ناعمة وموحدة بلون واحد والتخلص من عيوبها عليك باستخدام كريم الأساس أو ما يسمى “فاونديشن” ويفضل أن تكون درجة لونه قريبة من لون بشرتك لتنالي على الإطلالة الطبيعية لوجهك وهو يوجد بصورة كريم أو ستيك .
  • “الكونسيلر”: إذا كان لديك عيوبا ببشرتك كالهالات السوداء حول العين فالحل السحري في الكونسيلر أو مصحح الوجه سواء كان المكياج نهاري أو للسهرة.
  • “بودرة الوجه”: هى رابع مكون تضعينه من أجل تثبيت make-up وليدوم طويلا .
  • “الكونتور”: إذا كنت تخجلين من أنف طويل أو تريدين تغيير بعض ملامح وجهك المزعجة لك فاستخدام “الكونتور” علاجا لذلك،أما إذا كنتِ ترغبين في إبراز الملامح المفضلة لديك في وجهك فاستخدام “الهايلايتر” خير معين على ذلك.
  • “البرونزر”: يأتى دوره ليمنح وجهك سمرة طبيعية وضعيه فوق كريم الأساس فتظهرين بطلة صيفية لافتة .
  • “البلاشر”:وأخيرا امنحي خدودك إطلالة مشرقة من خلال وضع القليل من البلاشر أو ما يسمى بأحمر الخدود من خلال ألوانه المختلفة التي تناسب أوقاتك ومناسباتك المختلفة.

مكياج العيون

  • “الكحل”: من أنواع مستحضرات التجميل المهمة لتجميل العيون وإظهار لونها بطريقة جذابة كما يمكنك تغيير شكل العين من حيث تكبيرها وتصغيرها وتتعدد ألوان الكحل ولكن أشهرها اللون الأسود .
  • “الآيشادو”: لم ينس صناع مستحضرات التجميل الإهتمام بالجفون فصنعوا لها ظلا العيون لتبدو أكثر جاذبية ويفضل وضع الفاتح منه فوق الجفن العلوي بينما الداكن منه على العين من الخارج وتحت الرموش السفلية.
  • “الآيلاينر” :هو نوع من الكحل السائل اللامع وقد يكون على شكل قلم أو ريشة لترسمي بها أجمل عيون.
  • “الماسكرا”: هى آخر ما تضعيه على عينيك وذلك لتطويل رموشك أو تكثيفها فتحصلين على مظهر جذاب لها فهى عبارة عن كحل سائل يتغلغل بين الرموش بواسطة فرشاة خاصة.

رسم الحواجب

“قلم رسم الحواجب “: كثيرا ما تتضايق حواء من وجود فراغات بين شعيرات الحواجب فيكون قلم رسم الحواجب المنقذ لها ،وتتعدد ألوانه حسب لون شعيرات حاجبيك كما يمكنك رسم الحاجب الذي يناسب شخصيتك “.

تجميل الشفاه

  • “محدد الشفاه” : هو قلم مخصص لتحديد الشفاه من الخارج لتكبيرها ولتبدو ممتلئة ويفضل يكون بلون شفتيك لتبدو طبيعية .
  • “أحمر الشفاه”: هو مستحضر التجميل الخاص بتلوين شفاهك لتبدو بمظهر جذاب وتتعدد أنواعه ما بين لامع ومطفي وسائل واستيك.
  • “ملمع الشفاه”: هو مستحضر ذو قوام أخف من أحمر الشفاه وهو لامع براق يضفى على شفتيك لمع مشرقة وتختلف ألوانه حسب مناسباتك المختلفة كما يمكن تطبقه بمفرده أو فوق أحمر الشفاه.

شاهد ايضا:

سر الجاذبيه عند المراة