مراهقات هذا العصر وطرق معاملة خاصة عند التعامل معهن، يمكنك اتباع النصائح التالية في التعامل مع البنات المراهقات بشكل صحيح ، لأن مرحلة المراهقة هى مرحلة حساسة بالنسبة لأى بنت مراهقة حيث تنتقل نفسيا وجسديا من مشاعر الطفولة الصريحة إلى مشاعر المراهقة المتذبذبة بين الطفولة والنضوج.

فمحاولة المحيطين بالمراهقات تغيير شخصيّاتهن من الأخطاء الفادحة التي يرتكبها المحيطون بهن ،فإن كانت شخصيّة البنت انطوائيةً ، فيُنصح بعدم محاولة تغييرها أو مقارنتها بزميلاتها أو أخواتها، والتّركيز في المُقابل على نقاط القوّة في شخصيّتها حيث ترجع الانطوائية لقلة ثقتها بنفسها.

  • تخصيص وقت للتحدث مع المراهقة

يجب على الأهل وكذلك المعلمين والمعلمات تخصيص بعض الوقت لقضائه مع المراهقة وجعله أولوية، وفي حال عدم توفر متّسع من الوقت يمكن تخصيص وقت جانبي لها؛ كالتحدث في السّيارة وقت الذهاب إلى المدرسة بالنسبة للأهل أو في وقت الراحة بين الحصص بالنسبة للمعلمات ، حيث يعترض المراهقة مشاكل دراسية ونفسية تؤثر عليها وهناك بعض مراهقات يتصفن بالخجل والانطواء لذا لا يلجئن إلى ذويهن أو معلميهن لذا يجب التقرب منهن.

  • تعرف الوالدين على صديقات ابنتهما

من الممكن أن تتأثر البنت المراهقة بصديقاتها تأثيرا سيئا خاصة لو كن من البنات المشاغبات متمردات سيئات التصرف ولذلك من الضّروري أن يحاول الأهل التّعرف على صديقاتها والتقرّب إليهنّ؛ وذلك لأنّ البنت المراهقة تُكوِّن رابطةً قويةً مع صديقاتها، فإن حاول الأهل منعها من تقضية الوقت معهن سيزداد الأمر سوءاً، ولهذا يجب على الأهل تطوير العلاقة معهن، ثمّ محاولة التأثير عليهنّ إيجابياً.

  • وضع القواعد والحدود

يجب على الأم أن تقوم بتحديد بعض المهام المنزلية للبنت المراهقة، ومساعدتها في تقسيم وقتها ما بين الدراسة واعمال المنزل الخاصة بترتيب غرفتها وملابسها وأن تعلمها الاعتماد على نفسها ، وكذلك تخصيص وقت للقراءة ومشاهدة التلفاز أو الانترنت أو قضاء وقت في ممارسة الرياضة وكذلك الصلاة وقراءة القران كل هذا يساعد على تنمية شخصية مراهقات بشكل صحيح .

  • إتقان الأهل لغة الحوار مع بنات مراهقات

على الأهل الانصات لبناتهن المراهقات عندما يتحدثن عن مشاكلهن ولا يجب الاستخفاف برأيهن ، بل اذا كان الرأى ليس سديدا عليهم أن يظهروا أن هذا الرأى يكون حكيما اذا تغير بعض الشىء ، ويجب عرض الاقتراحات ومناقشة أى امر من أكثر من وجهة علمية اجتماعية دينية وهكذا ، يجب أن تقتنع البنت بأراء الآخرين بالحوار البناء المبني على المنطق.

  • إيجاد بيئة آمنة للمراهقات

حيث يجب أن يوفر الأهل حياة أسرية خالية من المشاحنات والتعصب والقهر حتى تجد البنت المراهقة منزلها ووالديها ملاذا آمنا عندما تتعرض لأى مشكلة ولا تضطر تلجأ لصديقاتها اللائي غالبا لا يمكنهن اسداء النصيحة المثلى لها.

كانت هذه بعضا من النصائح عند التعامل مع بنات مراهقات.

فيديو يوضح طريق تعامل الأم مع ابنتها

 

شاهدي أيضا:

كيف تتعامل المراهقات مع مواقف التجاهل المحرجة

مشاكل بنات مراهقات مع التَنمُر

تغيرات فى مراحل بنات مراهقات

قسم مراهقات