النظافة الشخصية من الأمور الهامة في حياة أي أنثى بوجه عام، و المراهقة بوجه خاص ، مرحلة المراهقة بنتي ماهي الا مجرد عتبة لعبورك من كونك طفلة كي تصبحي أنثى كاملة مكتملة الأنوثة”.

تحدث العديد من التغيرات للفتاة في مرحلة المراهقة، وتبدأ علامات البلوغ في الظهور مثل نمو الشعر تحت الإبطين وزيادة رائحة العرق وغيرها من التغيرات الأخرى التي تواجهها الفتيات في مرحلة المراهقة”.

أحيانا تجد بعض الأمهات حرج في التحدث مع فتياتهن في بعض الأمور الخاصة بالنظافة  و الدورة الشهرية ، لذا من الجيد لكل أم تجاوز هذا الخجل مع ابنتها ، كي لا تصبح فريسة للغرباء تبحث لديهم عن اجابات ، ان مفتاح العلاقة الصحية بين الام وابنتها المراهقة لا يحدث الا عبر الاحتواء.

كيف تعتني بنتي المراهقة  بنظافتك الشخصية ؟

تزداد نسبة الإفرازات المهبلية في فترة البلوغ بسبب حدوث تغيرات في هرمونات جسد المراهقة، وتزداد نسبة العرق لديها، وتشعر الفتيات في هذه الفترة أن هناك رائحة قوية تفوح من القدم ومن تحت الإبطين ومن الجسم كله، وهي رائحة غير مرغوب بها وتخاف الفتاة من أن يلاحظها الجميع”.

كل هذه الأمور من أهم مشاكل النظافة الشخصية للمراهقات والتي يجب الاهتمام بها بشكل خاص، الاستحمام بعد يوم دراسي طويل من المهم لكِ أخذ حمام دافئ، فالماء الدافئ مفيد لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وللتخلص من رائحة الجسم غير المستحبة. عند الاستحمام استخدمي صابون طبي، لأنه أفضل على البشرة من الصابون العادي”.

اهتمي بنتي  بغسل منطقة تحت الإبطين والقدم وغسل الأظافر جيداً، وغسل منطقة العانة (المنطقة الحساسة).

إزالة العرق

يحدث العرق بسبب الإفرازات الدهنية التي تسد الغدد الموجودة تحت الإبطين، لذا من المهم لك إزالة العرق قبل الخروج من المنزل، ومن الأفضل أيضا ارتداء الملابس القطنية كملابس تحتية تمتص العرق، مثل أن ترتدي قميص داخلي تحت السُترة الخارجية

إزالة الشعر الزائد

من المفضل بنتي أن تزيلي الشعر الموجود تحت الإبطين وشعر العانة للتخلص من رائحة العرق، ومن الفطريات التي تصابين بها بسبب زيادة وجود الشعر في هاتين المنطقتين، حتى لا تصابي بأحد الأمراض التناسلية.

من الأفضل غسل المنطقة الحساسة وتجفيفها بمنشفة جافة، بعد كل مرة تستخدمين فيها الحمام للتخلص من الرائحة غير المستحبة.

اختيار الملابس الداخلية

ابتعدي عن الملابس الضيقة، واختاري المقاس الذي يناسبك، لأنها تسبب ظهور الحبوب في المنطقة الحساسة والإصابة بالالتهابات.

ارتدي بنتي الملابس القطنية مائة بالماء، لأنها تساعدك على امتصاص العرق، وحتى لا تتسبب في تجمع الفطريات. ارتدي الملابس النظيفة حتى لا يحدث لك الالتهابات، ومن المفضل غسل الملابس الخارجية على اليد.

 تغيير أدوات الاستحمام

غيري اللوفة الشخصية كل شهر، لأنها تصبح مكان لتجمع البكيتريا والجلد الميت، واختاري نوع من الشامبو والبلسم مناسب

اختاري مرطب مناسب

اهتمي بترطيب جسمك لأن التجاعيد تبدأ في الظهور بداية من عمر 18 عام، لذا اهتمي باختيار نوع مرطب جيد، ومن الأفضل اختيار المرطبات الطبيعية مثل شرب الماء لحماية جسمك من الجفاف والتجاعيد.

تنظيف الأسنان

بنتي من أهم أمور النظافة الشخصية، الاهتمام بالأسنان لذا اهتمي بصحة أسنانك وبتغيير فرشاة الأسنان كل فترة، للتخلص من رائحة الفم الكريهة

كما يمكنك استخدام خيط الأسنان ومكشطة اللسان للتخلص من الجراثيم، واهتمي بعد شرب القهوة أو الشاي بغسل أسنانك.

تقليم الأظافر

من الجيد بنتي أن تحصلي على أدوات العناية بالأظافر، للتخلص من الجلد الزائد، فهي مفيدة لكي أيضاً لحمايتك من أمراض الأظافر والتي تسببها الجراثيم بسبب عدم تقليم الأظافر وعدم تنظيفها من الجلد الميت.

تنظيف الوجه

بعض الفتيات تنشأ في بيئة منغلقة تحرمها من تنظيف الوجه، يساعد تنظيف الوجه على التخلص من البكتيريا التي تنمو على البشرة، ويتسبب نمو البكتيريا في العديد من المشاكل الجلدية مثل ظهور حب الشباب ، لذا من المهم أن تعتادي بنتي على التخلص من شعر الوجه الزائد وغسل الوجه بالغسول المخصص لنوع بشرتها

التوعية بالأمراض

يجب على كل أم بعد بلوغ ابنتها فترة المراهقة أن تتحدث معها حول الأمراض التي تصيب النساء مثل سرطان الثدي وضرورة بنتي أن تقومي بعمل فحص ذاتي على الثدي والذي تكون مواعيده كل 6 شهور بعد الدورة الشهرية

شاهد أيضا

مشاكل حب الشباب لدى مراهقات العصر

الحب وأنواعه بين المراهقات