مراهقات يتعرضن لمشكلات عدة بسبب دخولهن مرحلة المراهقة وهذا المقال موجه الى الوالدين والى الوالدة بصفة خاصة حتى يمكنها التعامل مع ابنتها حيث إن التعامل مع ابنتك المراهقة لا يتطلب منك أن تكوني خبيرة تربوية، فيمكنك خلق علاقة صحية رائعة معها بالصبر والتفاهم، واليك بعض نصائح الخبراء التي يمكنها أن تساعدك على ذلك.

طرق التعامل مع مراهقات

الثقة في ابنتك

إن الثقة هي أساس أي علاقة صحية فإذا كنتِ تريدي من ابنتك أن تستمع اليك فعليك أن تستحقي ذلك أولا بخلق علاقة جيدة معها حيث يمكن لكل منكما أن تشارك الأخرى مشاعرها وأفكارها والأمور الهامة بالحياة.

اظهار التعاطف

عليكِ أن تتذكري أنك كنتِ في يوم من الأيام مراهقة  مثل ابنتك كباقي مراهقات ومهما كان تصرفها يسبب لك الغيظ عليك أن تحاولي أن تضعي نفسك مكانها وتتفهمي مشاعرها. عندما تجد ابنتك أنك تقدري وجهة نظرها وتتفهمي مشاعرها ستحب أن تشاركك في أمورها وتستشيرك وتثق بك وتعتمد عليك.

اظهار الاحترام

هل تريدي من ابنتك المراهقة أن تحترمك؟ يمكنك أن تعلميها ذلك عبر معاملاتها باحترام مقابل.عليك أن تحترمي افكارها وتناقشيها بجدية وبدون استخفاف، وأن تحترمي أرائها ومشاعرها، سواء في العلن أو في المنزل، أن تسفيه أفكارها وأرائها يمكن أن يؤثر مستقبلا على ثقتها بنفسها وهذا ما ترغب فيه مراهقات.

اعرضي المساعدة

معظم الفتيات المراهقات يمكنهن الاعتماد على أنفسهن ولا يحتجن الى المساعدة ومع ذلك يجب أن تعلم ابنتك أنك موجودة لمساعدتها عند الحاجة اليك. عليك أن تفهميها أنه لا أحد يمكنه فعل كل شئ وأنه لا بأس من طلب المساعدة في بعض الأمور، ويمكنك طلب مساعدتها أنتِ أيضا في أمورك الشخصية وأمور المنزل.

اظهري اهتمامك

في بعض الأحيان قد تتصرف الفتاة المراهقة بشكل يوحي اليك بأنها قد لا تكون تكن لكِ الحب، أو قد تقول ذلك باللفظ، ومع ذلك قد لا تعني هي ذلك بالفعل، حيث إن المراهقة تعتبر أن تأديبك لها وفرض القواعد يقيد حريتها ويصعب عليها الحياة وهذا ما يضايق مراهقات .

يمكنك تجنب مثل هذه المشاعر السلبية باظهار اهتمامك لها، عليك أن تذكريها في كل وقت بأنك تحبيها وتريدي لها السعادة وأظهري اهتمامك بالأمور التي تهتم هي بها وقولي لها أنك تحبي الأشياء التي تجعلها سعيدة. وختاما عليك عزيزتي الأم أن تبقي قنوات التواصل مفتوحة بينك وبين ابنتك المراهقة وأن تكوني موجودة عندما تحتاج الى التحدث اليك.

شاهدي أيضا

أشياء مهمة ضعيها في قائمتك من أجل زواج سعيد