يتجه العديد من الاشخاص الي اتباع نظام التغذية السليم حتي يقوموا باتباع عادات صحية و اساليب صحية تحافظ علي صحة اجسامهم و بقائها في حالة صحية جيدة و سوف نتعرف فيما يلي علي نظام غذائي سليم .

نظام التغذية السليم ” balanced diet “ : هي ينظم يوجد فيه جميع العناصر التي يحتاج الي الجسم للقيام بانشطته اليومية و وظائفه الحيوية و نقوم بتوزيع هذه العناصر الغذائية في هرم غذائي .

الهرم الغذائي

يحتوي هذا الهرم الغذائي علي العديد من العناصر التي يستهلكها الجسم اثناء يومه :

اهم عناصر الهرم هي الكربوهيدرات مثل : الخبز والمعكرونة و رقائق القمح و الارز و هي توجد في قاعدة الهرم لان الكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة اللازمة للممارسة الانشطة اليومية التي يجب عليه فعلها ، فوق قاعدة الهرم يوجد

الخضروات و الفاكهة التي تعادل الكربوهيدرات في فوائدها للجسد وهي مفيدة جدا ف هي تحارب الامراض و تقوي الجهاز المناعي لدي الانسان و تحتوي علي الفيتامينات الضرورية ، بعد ذلك نجد البروتينات مثل البقوليات و البيض

والحليب و اللحم و الدجاج و هذه البروتينات تعمل علي بناء خلايا الجسم و العضلات التالفة و لا يجب الاكثار من تناولها و الاعتدال في تناولها ، و اخيرا قمة الهرم الدهون التي تعمل علي زيادة الوزن و ترفع ايضا نسبة الكوليسترول بالجسم و كل شخص له نظامتغذي خاص به تبعا لعمره و جنسه و عمله المبذول علي مدار اليوم .

الجنس : الذكور يحتاجوا الي كميات كثيرة من الطعام من الاناث لانهم اكثر نشاطا و اجسامهم اكبر و تحتوي علي عضلات اكبر تحتاج الي هذا الطعام و الاناث تناول كميات كبيرة من الحليب و البيض و اللحم و الدجاج و الاطعمة التي تحتوي علي كالسيوم و حديد لتعويض ما يقمن بفقده من حديد اثناء الدورة الشهرية .

النشاط البدني : يحتاج الاشخاص الذي يبذلوا نشاطا بدنيا و جهدا عضليا الي تناول كيمات كبيرة من الخبز و الارز و المعكرونة و مثل هذه الكربوهيدرات عن الاشخاص الذين لا يقومون بجهد بدني كبير .

العمر : يجب ان يتناول الاطفال البروتنيات عن الكبار لانها تقوم ببناء اجسامهمو بكمات معتدلة و الابتعاد عن الكيميات الكبيرة من الكربوهيدرات لانهم بحاجة الي طاقة اقل .

شاهدي ايضا:

وصفات للتخسيس من أشهر أعشاب التخسيس