بنتي تعرضت من الاهمال مني بسبب انشغالي بمولودي الجديد فهل هناك تأثيرات سلبية عليها ؟ كانت هذه شكوى أحد الأمهات ، في هذا المقال تقدم لك مجلة بنتي نتائج اهمال الوالدين لابنتهما .

ما هى أسباب اهمال الآباء للأطفال ؟

  • الأسباب المتعلقة بشخصية الأم والأب :

حيث يفتقد الوالدين القدرة على التخطيط لمستقبل بنتي, أو بسبب عدم النضج العاطفي للأم أو عدم معرفة متطلبات الطفلة بسبب صغر سن الأم, أو بسبب ظروف إقتصادية و اجتماعية أو بسبب نفسية للأب و الأم, فقد يكون الأب مدمن مخدرات  أو بسبب سوء المعيشة و الإصابة بالإكتئاب.

  • الأسباب الشخصية التي تعاني منها الأم :

قد يكون الإهمال نتيجة أن الأم  أصبحت مسؤولة عن الأسرة بسبب وفاة الأب, أو إنفصالهما مما يؤدي إلى إهمال بنتي , أو بسبب عمل الأم في وظيفة تهدر كل وقتها فلا يوجد وقت لرعاية الطفلة, أو بسبب كثرة الأطفال فعندما تنجب الأم عدد كبير من الأطفال لا يمكنها توفير الرعاية للجميع.

  • الأسباب الاجتماعية والاقتصادية :

يرتبط ذلك بإهمال الأطفال بالطبقة الإجتماعية و الإقتصادية, فترى مجلة بنتي  أن الطبقات الدنيا يتعرضون إلى الإهمال أكثر من الطبقات الثرية, و ذلك لعدم القدرة على توفير الحاجات الأساسية للطفلة مثل الطعام, الملابس, و الرعاية الصحية و النفسية.

أشكال اهمال الوالدين للأطفال

  • الإهمال الجسدي حيث تتعرض البنت للاصابات الجسدية وعدم الاسراع في معالجتها أو تعرضها للضرب والعنف.
  • الإهمال الطبي أحيانا يهمل الوالدين ابنتهما على الرغم من المقدرة المالية لعلاجها وذلك بسبب جهلهما وعدم معرفتهما بالأمراض الصحية وكذلك اهمال مواعيد التطعيمات.
  • الإهمال التربوي  الذي يتمثل في إهمال تعليم بنتي و تركها تغيب عن المدرسة, أو حرمانها من التعليم رغم توافر القدرة المادية بسبب تأخرها الدراسي وأيضا اهمال تربوي من حيث تعليم البنت المهارات الاجتماعية والسلوكية الصحيحة.
  • الإهمال العاطفي  حيث ترى مجلة بنتي أن عدم منح الطفلة القدر الكافي من العاطفة و المعاملة الحسنة, و كذلك التحقير من شأنها و إهانتها أمام الآخرين, من أسباب تدهور حالتها النفسية حيث تصاب البنت بأذى نفسي مثل الخوف و العدوانية و اللامبالاة.

ما نتائج اهمال بنتي عليها ؟

التأثير على التطور الجسدي :

الطفلة التي تحرم من إحتياجاتها الأساسية من غذاء سليم أو رعاية نفسية يؤثر على نموها البدني.

تأخر البنت المعرفي والأكاديمي :

اهمال الحالة الصحية للبنت عند الصغر يتسبب اضمحلال النمو العقلي والمعرفي لديها عندما تصل الى سن المدرسة فيؤثر سلبا على تعلمها الدراسي.

الاضطرابات النفسية للبنت :

ترى مجلة بنتي أن البنت التي عانت من الإهمال في مرحلة طفولتها بالعديد من الإضطرابات النفسية, كما أنها تستجيب سريعاً للضغوط المختلفة التي ينتج عنها حالات نفسية متعددة, مثل القلق, الاكتئاب, و محاولات متعددة للإنتحار بعد البلوغ.

الاضطرابات الاجتماعية للبنت:

تحدث نتيجة إنعدام الثقة لدى البنت نتيجة الإهمال الذي تتعرض له في مرحلة الطفولة, فترى مجلة بنتي أن الإنعزال عن الناس و تجنب الإختلاط أو إقامة علاقات إجتماعية أو تكوين صداقات نتيجة اهمال الوالدين للبنت حيث تفتقر البنت التي تعرضت إلى الإهمال في الطفولة للحس العاطفي كما يصعب عليها التعبير عن مشاعرها أو التمييز بينها, و تكون أقل حماساً إلى آداء المهام الجديدة.

الاضطرابات الشخصية للبنت :

ترى مجلة بنتي أن البنت التي تعرضت للإهمال بإضطراب في الشخصية, وإكتئاب, حزن, و تصبح شخصية ضعيفة سهلة الإنقياد و الشخصية البارونية.

فيديو تمثيلي يوضح تاثير اهمال الأم لابنتها

 

شاهدي أيضا:

كيف أساعد بنتي في التعرف على جسدها : المهبل ؟