اجعل نفسك أولوية وخذ الوقت لرعاية نفسك ، وخصص بعض الوقت لتكون نشطًا بدنيًا ، حتى تتمكن من القيام بالأشياء التي تريد القيام بها.

1-     معرفة ما تحتاجه

احصل على معلومات عن التغذية التي تناسبك  بناءً على العمر والجنس والطول والوزن ومستوى النشاط البدني، والأطعمة و اكل صحي يفيد صحتك، هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي توفر هذه المعلومات”.

2-    استمتع  بنظامك الغذائي ، ولكن تناول كميات أقل

استخدم طبقًا أصغر في الوجبات للمساعدة في التحكم في كمية الطعام والسعرات الحرارية التي تتناولها. ستستغرق بعض الوقت للاستمتاع بكميات أقل من الطعام “.

3-    تقوية عظامك

اختر أطعمة مثل الحليب الخالي من الدهون والقليل الدسم والجبن والزبادي وحليب الصويا المدعم للمساعدة في تقوية العظام. تأكد من أن قهوة الصباح تحتوي على حليب خالي الدسم أو قليل الدسم “.

4-    الخضروات والفواكه صديقة المرحلة

أضف الفاكهة إلى الوجبات كجزء من الأطباق الرئيسية أو الجانبية في نظام اكل صحي، اختر خضروات حمراء أو برتقالية أو خضراء داكنة مثل الطماطم والبطاطا الحلوة والقرنبيط ، بالإضافة إلى الخضار الأخر لوجبات الطعام “.

5-    اشرب ماء

رشف الماء أو المشروبات الأخرى مع قليل من السعرات الحرارية  تساعد على الحفاظ على وزن صحي. احتفظ بزجاجة ماء في حقيبتك أو في مكتبك لإرضاء عطشك على مدار اليوم “.

6-    أكل الحبوب الكاملة  واضافتها في نظام اكل صحي

اختر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والباستا والحبوب الكاملة والخبز في كثير من الأحيان. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف يمكن أن تساعد في منحك الشعور بالامتلاء وكذلك توفير العناصر الغذائية الرئيسية”.

7-    تعلم ما هو فن الطعام

استخدم تسميات المكونات وحقائق التغذية لاكتشاف ما تحتويه الأطعمة المختلفة”.

8 –  قللي من بعض الأطعمة

يمكنك خفض السعرات الحرارية عن طريق الاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصلبة والسكر المضافة. الحد من اللحوم الدهنية و الكعك ، والحلوى ، والآيس كريم “.

9-    كن أفضل طباخ

جرب الوصفات الصحية  و اكل صحي التي تستخدم كميات أقل من الدهون الصلبة والملح والسكر. تناول الطعام في المنزل في كثير من الأحيان حتى تتمكن من التحكم في ما تأكله. إذا كنت تتناول الطعام بالخارج ، فتحقق من معلومات التغذية وقارنها. اختر خيارات صحية مثل الدجاج المشوي بدلاً من الدجاج المقلي “.

10-  كن نشطا كلما استطعت

حدد هدفًا ونشاط بدني لا يقل عن ساعتين ونصف في الأسبوع، كما أن النشاط 10 دقائق في اليوم يضيف أيضًا إلى إجمالي الأسبوع، اطلب من أصدقائك أو عائلتك تشجيعك لكي تحافظ على صحتك أثناء ركوب الدراجة أو الركض أو المشي أو الرقص. لا تنس القيام ببعض أنشطة تقوية العضلات مرتين في الأسبوع.

شاهد أيضا

كيف يمكن استخدام النشويات بشكل جيد في نظام اكل صحي؟